تخطى إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات المكتوبة بواسطة Amr Abdulnaeem

البرنامج التدريبي لعام 2022 : عرض موجز

البرنامج التدريبي لعام 2022 : عرض موجز

أصبح التدريب المستمر والإحاطة الجارية بالتطورات هو أساس نجاح الموظفين في أداء مهامهم بالكفاءة والجودة  المطلوبة مما ينعكس بالإيجاب على أداء المؤسسة بشكل عام، وانطلاقا من هذا المبدأ استمر الفهرس العربي الموحد في سياسته التي بدأها منذ انطلاقته الأولى منذ أكثر ما يزيد عن 15 عام والتي تركز على تنمية وتطوير مهارات وخبرات المشتغلين في المكتبات ومراكز المعلومات، فقد آمن دائما بأن التدريب المستمر والإحاطة بالتطورات هو أساس نجاح المكتبيين في أداء مهامهم بالكفاءة والجودة المطلوبة مما يطور أداء المكتبات بشكل عام، وهذا ما يمثل تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة. وفي إطار رؤية الفهرس الجديدة والتي يطمح من خلالها إلى أن يكون منصة العمل الثقافي العربي فهو يدرك أهمية وجدوى الانخراط الكامل في جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتجسيدًا لهذه التوجهات الاستراتيجية، فقد قام الفهرس العربي الموحد بإطلاق حزمة من البرامج التدريبية الرائدة التي تستهدف تطوير قدرة اختصاصي المكتبات والمعلومات على أداء مهامهم، وصقل خبراتهم ومهاراتهم، لمواكبة التطورات التي تحدث في المجال وتتطلب الكثير من التأهيل والتدريب. ويستند الفهرس في تقديمه لهذه البرامج على خبرة طويلة من العمل داخل المكتبات العربية على كافة الأصعدة ؛ حيث إن الفهرس العربي الموحد ومنذ إطلاق خدماته وهو يعمل على مساعدة أعضائه على تطوير أدائهم الفني. وفي سبيل ذلك قدم الفهرس العديد من الدورات التدريبية طوال الفترة الماضية ؛ حيث ساهمت بشكل كبير في تطوير أداء العاملين ومكتباتهم بشكل عام.  ونظرًا لأهمية تطوير الموارد البشرية في كافة مؤسسات المكتبات والمعلومات، فقد عقد الفهرس العربي الموحد العزم على الاستمرار في تقديم خدمة التدريب في كافة مناحي العمل الفني لكافة المكتبات العربية  ؛ وذلك للمساعدة على التطوير المستمر في أداء المؤسسة والموظفين والخدمات بشكل عام. وفي غضون 2020 أطلق الفهرس منصته الأكاديمية للتدريب والتي تعني بتقديم برامج تدريبية متخصصة  في مختلف مجالات المعلومات والمكتبات والمعرفة والتقنيات المرتبطة، تقدم بأسلوب مهني رفيع يضمن حصول المتدرب على المعارف والمهارات اللازمة وفق أحدث أساليب التدريب والتعليم، وتمكن المكتبي العربي من تقديم خدمة معرفية متميزة لمجتمع مكتبته.

  

 


البرنامج التدريبي لعام 2022

1 

تعيش المكتبات ومؤسسات المعلومات اليوم مرحلة هامة ومفصلية في سياق القيمة التي تقدمها لمجتمعاتها ؛ حيث أثرَّت التطورات التقنية الحالية بشكل كبير في أعمالها، وكذلك أثرَّت في سلوك المستفيدين، الأمر الذي أنتج متغيرات كبيرة على مستوى التقنينات والمعايير وقوالب الوصف وإتاحة البيانات. وانعكس ذلك في ظهور قواعد وام، وظهور العديد من الجهود المتعلقة باستخدام البيانات المترابطة، وكذلك العمل الدؤوب منذ سنوات على مبادرة الإطار الببليوجرافي ((BIBFRAME للاستجابة والتوافق مع هذه التطورات وبيئة العمل الجديدة. وهو ما يوفر فرصة كبيرة لقيام الفهرس العربي الموحد بدور معرفي هام بتدريب وتأهيل العاملين في مجتمع أعضائه للتعامل والتفاعل مع هذه المتغيرات.  ونظرًا لذلك  فقد قام الفهرس العربي الموحد بأخذ زمام المبادرة وأطلق برامج طموحة وواعدة في السنوات الماضية ومستمرة في تطويرها في الأعوام القادمة ؛ يراعي فيها اختيار المواضيع التدريبية بعناية من خلال لجنة مشكلة في اختيار الموضوعات الحديثة في مجال تنظيم المعلومات والتي تساعد المكتبة على ملاحقة التطور الكبير في المجال. كما يختار  الموضوعات التي يحتاجها سوق المكتبات والمعلومات والتي تؤهل اختصاصي المكتبات تأهيلا فنيا مناسب يساعدهم  على القيام بأعمالهم بسهولة ويسر. وفيما يلي عرضاً للبرنامج التدريبي لعام 2022 والذي يلاحظ فيه دورات  فنية ثرية في التصنيف والضبط الاستنادي وقواعد الوصف الجديدة RDA لأغلب مصادر المعلومات المتاحة في المكتبات مثل : فهرسة الكتب، والكتب التراثية، وكتب المكفوفين وضعاف البصر، والرسائل الجامعية، والمواد المستمرة، والمخطوطات العربية ومستنسخاتها، والمواد المرسومة من الصور واللوحات والبطاقات، وغيرها من مصادر المعلومات التي ينفرد بها الفهرس العربي الموحد في تقديمها للمكتبات العربية.

2

 

المحتوي العلمي للدورات التدريبية

3

تتاح المواد العلمية من خلال منصة الأكاديمية، والتي ينظم فيها محتوى كل وحدة تدريبية في شكل موضوعات تدريبية بحيث يكون كل موضوع تدريبي عبارة عن مجموعة متجانسة من المعارف والمهارات التي يحقق التدريب فيها هدفاً متميزاً من أهداف الوحدة التدريبية، مع مراعاة إضافة التدربيات والأنشطة التفاعلية عقب كل وحدة للتأكد من وصول المعلومات بشكل صحيح، ثم تعد تدريبات عملية  إلكترونية، يهدف من خلالها التدريب العملي، مع رفع نماذج الإجابة لهذا النوع من التدريبات، وأخيراً يضاف اختبار بنهاية كل دورة تدريبية بهدف قياس أداء المتدربين وتحديد مستوى الأداء لديهم  بعد التدريب.

 يستخدم في شرح الدورة  عرض تقديمي يقدم من خلال مقدم الدورة عبر الفصل الافتراضي، كما يمارس العديد من الأنشطة التفاعلية عقب انتهاء كل يوم من أيام الدورة.

 

نماذج من التعليقات على أحد الدورات المقدمة

 5

6

  • مشاركة

مراجعات

إظهار التعليقات
  • TRThomas Rhett - ج، 5 أغسطس 2022، 10:46 م
    I might want to thank you for the endeavors you have made recorded as a hard copy this article. I'm trusting a similar best work from you in the future too. FIFA World Cup Qatar Live Stream