تخطى إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات المكتوبة بواسطة Amr Abdulnaeem

أدوار ومهارات اختصاصي المكتبات والمعلومات أثناء جائحة كورونا

أدوار ومهارات اختصاصي المكتبات والمعلومات أثناء جائحة كورونا

تعتبر المكتبة بمثابة مركز قوة للمعرفة ؛ حيث يلعب اختصاصي المكتبات والمعلومات دورًا كبيرًا  في تلبية احتياجات المستخدمين من المعلومات. وقد أدى انتشار جائحة كورونا إلى قلب العالم رأسًا على عقب تمامًا، مما أدى إلى تعطيل طريقة الحياة الطبيعية. ومع إغلاق المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم، واجه رواد المكتبات صعوبات كبيرة لأنهم غير قادرين للوصول إلى المكتبة لتزويدهم بالمعلومات الخاصة بهم. فقد أدى الوباء إلى إعادة تشكيل وتحويل قطاع التعليم بشكل كبير إلى مركز للتعلم الرقمي، وكان التحول الرقمي والتكيف مع أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو الحل الوحيد لمواجهة حالة الوباء، مما أتاح الفرص لاختصاصي المكتبات من مواجهة هذه التحديات والقيام بتطوير مهاراته وأدواره من أجل تقديم أفضل الخدمات لرواد المكتبة خلال حقبة انتشار الجائحة مثل : تحديث موقع المكتبة الإلكتروني بشكل مستمر، تقديم المستودعات والمكتبات الرقمية، والأسئلة الشائعة، وتطبيقات الهواتف الذكية، وخدمات تسجيل الدخول عن بعد، ومجموعات واتساب، وقواعد البيانات عبر الإنترنت  إلخ. لذا يجب أن يمتلك اختصاصي المكتبات مهارات وكفاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوصول إلى المعلومات وتقييمها ونقلها وإنتاج المستندات إلكترونيًا باستخدام أجهزة الكمبيوتر وتقنيات الاتصال .

 

 أدوار اختصاصيي المكتبات والمعلومات في عصر  كوفيد-19

2

يعد الوعي الرقمي بمثابة الأداة المثلى للتعامل وخاصة في عصر جائحة كورونا ؛ حيث اضطر المجتمع من ممارسة العمل والتعليم من المنزل لتجنب انتشار كوفيد-19. وفي هذه الفترة الحاسمة، أوجدت مواقع التواصل الاجتماعي مسارًا للتواصل يساعد المتخصصين في المكتبات على تطوير شبكة تعاونية مع عملاء المكتبة ؛ حيث جعلت مواقع الشبكات الاجتماعية من الممكن إنشاء ومشاركة المعلومات والاتصال والمحادثة والمساهمة بشكل أبسط وأسرع بكثير،  كما ساعدت العديد من منصات التعلم الإلكتروني وقواعد البيانات والموارد الإلكترونية في تعزيز معرفة اختصاصي المكتبات الذين كانوا بدورهم أكثر كفاءة في إرضاء سلوك رواد المكتبة في البحث عن المعلومات. فكان تطوير مهارات الوعي الرقمي إلزاميًا لجميع المتخصصين في المكتبات للعمل بكفاءة وتقديم خدمات المكتبة بشكل فعال في وقت جائحة كوفيد-19، وفيما يلي نتعرف على الأدوار التي قام بها اختصاصي المكتبات خلال الفترات الماضية في تلبية متطلبات مستخدمي المكتبة في ظل انتشار الوباء.

- زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل، فيس بوك، وتوتير وإنستجرام وواتساب، ولينكد إن، ويوتيوب، وتيليجرام للتواصل مع المستفيدين.

- اتباع أساليب مختلفة لإبقاء المستفيدين على اطلاع دائم بأحدث خدمات المكتبة واتجاهاتها مثل، إجراء ندوات عبر الإنترنت حول موضوعات مختلفة، كتابة التدوينات، وتحديث الموقع الإلكتروني للمكتبة، رفع مقاطع فيديو على يوتيوب، توفير المراجع وتسليم المستندات لمستخدمي المواد البحثية والدراسية (مقالات، فصول من كتب، وقائع، تقارير، وما إلى ذلك) التي لا تتوافر بالمكتبة.

- تقديم خدمات المكتبة المستندة إلى البيئة السحابية وتقنيات المصادقة، والوصول عن بعد، ونظام إدارة الموارد الإلكترونية، وخدمات الاكتشاف، والدعوة إلى موارد الوصول المفتوح، وتسويق خدمات المكتبة من خلال المدونات والشبكات الاجتماعية الأخرى.

- توفير المصادر المفتوحة، ومناهج التدريس المفتوحة (OCW)، المصادر التعليمية المفتوحة (OERs)، وإدارة الندوات عبر الإنترنت، والفصول الدراسية الافتراضية، والمعرف المفتوح للباحثين والمساهمين (ORCID)، والمواقع التي تساعد على الاستشهادات المرجعية مثل  : Mendeley ، وZotero.

- مشاركة المعلومات مع الأطباء والأكاديميين والباحثين بالمؤلفات التي يوفرها الناشرين بالمجان حول فيروس كورونا من (مقالات وأوراق وتعليقات وتقارير حالة)

- ترويج لاستخدام موارد المكتبة الإلكترونية لتلبية احتياجات المستخدمين من المعلومات .

- توفير موارد أكاديمية متعددة الوسائط، مثل الدورات التعليمية، والمحاضرات التي يلقيها معلمين مشهورين، والتقارير الأكاديمية، وموارد الاختبارات، والتدريب المهني، مما يساعد المعلمين والطلاب على تحسين الذات من خلال التعلم عبر الإنترنت.

- إذكاء الوعي بالصحة العامة عن طريق إنشاء ونشر المعلومات المتعلقة بالتدابير الوقائية من خلال حملات التوعية التي تقوم بنشرها المكتبة على سبيل المثال : الخطوات التي يمكن للأفراد اتخاذها لمنع انتقال العدوى، إرشادات عامة حول استخدام الأقنعة وغسل اليدين واستخدام المطهرات، وتجنب المصافحة، وطرق أخرى مختلفة للسيطرة على انتشار الفيروس.

- دعم فريق البحث والباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من خلال توفير المعلومات المتعلقة بآخر التطورات والبحوث والمؤلفات.

-  دعم الطاقم الطبي والأكاديميين وفرق البحث والموظفين الطبيين المساعدين من خلال لفت الانتباه إلى أحدث التطورات المتعلقة بالتطعيم، ومجموعات التشخيص، والدراسات ذات الصلة المنشورة في المجلات الطبية. كما يقوموا بتوفير جميع قواعد البيانات التي تتيح المقالات المتعلقة بكوفيد-19.

- جمع البيانات الواقعية وتحويلها إلى معلومات مفيدة من شأنها أن تساعد المجتمع بأكمله من مختلف المجالات بدقة.

- نشر جميع المعلومات والقرارات التي تقوم الحكومات المركزية  من أخذها لتطبيق خدمات أفضل للمجتمع من خلال منصات التواصل الاجتماعي .

- إشراك المجتمع بأكمله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تنظيم مبادرات لتحدي قراءة الكتب، ومسابقات الكتابة، وبرنامج تنمية المهارات، وغيرها من الأنشطة التي تساعد الأشخاص على إدارة الحياة الطبيعية كما كان سابقا، وتطوير المهارات التي من شأنها أن تساعد في تقليل إجهادهم خلال الوقت الصعب من هذه الجائحة.

- مشاركة روابط المنصات الرقمية عبر الإنترنت على مواقع المؤسسات، وكذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

-  إنشاء تطبيقات جديدة بمحتويات إلكترونية متاحة مجانًا للوصول إلى موارد مختلفة على نظام أساسي واحد.

 

أدوات اختصاصي المكتبات والمعلومات في ظل التعامل مع أزمة كوفيد-19

3

- أدوات الوصول عن بعد لاستمرار عملية التدريس والتعلم

أجبرت العديد من المؤسسات العمل من المنزل خلال فترة الحجر الصحي، وبذلك قام اختصاصي المكتبات والمعلومات بتقديم تفاصيل عن البرامج والمنصات والفصول الدراسية التفاعلية الرقمية التي يتم الوصول إليها عن بعد لأغراض التدريس / الاجتماعات الرسمية / المؤتمرات والندوات، إلخ لأعضاء هيئات التدريس أو مسؤولي المؤسسات، كما يمكن أن يستخدمها اختصاصي المكتبات في التواصل مع المستفيدين والباحثين في عقد اجتماعات للرد على استفساراتهم المرجعية وتوضحيها وتتمثل في :

§ Google Classroom  : منصة للتعليم والتعلم عبر الإنترنت ؛ حيث يمكن للمدرس إنشاء فصول دراسية عبر الإنترنت وتحميل مواد التدريس وإجراء اختبارات عبر الإنترنت.

§ Google Hangouts Meet : خدمة اتصال فيديو تم تطويرها بواسطة جوجل، تمكن المعلمين أن يكونوا على اتصال دائم مع  الطلاب للتدريس والتعلم والعمل الأكاديمي الرسمي.

§ Zoom Classroom   : منصة لتنظيم الاجتماعات والفصول الدراسية التفاعلية، تتيح للمدرسين البث المباشر لجلسات الفصل أو التسجيل المسبق لها، ومشاركتها مع الطلاب في وقت لاحق.

§ WebEx Online VC : منصة رائدة ومستخدمة على نطاق واسع للندوات عبر الإنترنت والاجتماعات الرسمية ومؤتمرات الفيديو والويبينار.

§  GoToMeeting : منصة اجتماعات عبر الإنترنت لمختلف المؤسسات. هناك العديد من الميزات المتوفرة في هذه الأداة مثل مشاركة سطح المكتب، ومؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت، كما تتيح للمستخدم مقابلة مستخدمي الكمبيوتر الآخرين أو العملاء أو الزملاء عبر الإنترنت في الوقت الفعلي.

§ Easy class منصة تسمح للمدرسين تكوين صفوف على الإنترنت ؛ حيث يمكنهم تخزين المواد الدراسية على الإنترنت، وإدارة وتقييم الواجبات والامتحانات، ومراقبة مواعيد التسليم، وتزويد الطلاب بملاحظات.

§ Blackboard   نظام معلومات لإدارة التعليم، ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية. يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت، وذلك من خلال هذا النظام الإلكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة، بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة ؛ حيث يساعد الطلاب بأخذ الدروس بدون الذهاب إلى الجامعة .

§ Padlet هي أداة ويب تشاركية مجانية يمكن استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة المحمولة. تتيح للمعلم إنشاء جدران افتراضية بعناوين معينة وبخلفيات جذابة. يُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة بإضافتها كَـ "ملاحظات″ صغيرة تلصق على هذا الجدار، ويمكن مشاركته بسهولة مع الطلاب أو مع مدرسين آخرين.

§ Edmodo  : منصة تواصل وتعاون وتدريب للمدارس والمدرسين من فئة رياض الأطفال إلى 12 سنة. تمكّن شبكة (Edmodo) المعلمين من مشاركة المحتوى، وتوزيع الاختبارات والواجبات، وإدارة التواصل مع الطلاب والزملاء والآباء.

§ Google Form : استخدام نموذج جوجل لأغراض التقييم وإجراء الاختبارات القصيرة عبر الإنترنت.

§ Microsoft Teams : تم تطويره بواسطة شركة مايكروسوفت للعمل الجماعي، ومن خلاله يمكن تحديث جميع الفرق بالمحادثات والاجتماعات والملفات والتطبيقات الفورية معًا على نظام أساسي واحد.

§ Moodle : برنامج مفتوح المصدر مصمم للتعلم، ولمساعدة المعلمين في إنشاء دورات تدريبية فعالة عبر الإنترنت.

§  Hypersay : منصة للعروض التقديمية الحية التفاعلية التي تتميز باستطلاعات الرأي الحية والترجمات المباشرة والأسئلة والأجوبة والتعليقات والتحليلات.

§ Nearpod : منصة تتيح للمعلم إنشاء دروس تفاعلية جذابة للطلاب، وتصميم أنشطة تقويمية تُمكِّنه من قياس أداء المتعلمين وتتبع تقدمهم.

§  Testmoz : أداة ويب مستخدمة على نطاق واسع تتيح إنشاء اختبارات عبر الإنترنت.

§ Mentimeter   : منصة التعلم التفاعلي : وهي منصة للاجتماعات ومؤتمرات الويب والعروض التقديمية التي يمكن توصيلها بسهولة من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

§ Brain pop : يقدم التطبيق تجارب تعليمية دقيقة، ويقدم عروضًا تقديمية تفاعلية ومقاطع فيديو لإشراك جميع الطلاب في عملية التدريس والتعلم.

§ Flipgrid :  منصة تعليمية اجتماعية متخصصة في إنتاج مقاطع فيديو تعليمية للطلاب في مختلف المجالات بـطـريـقـة سـهـلـة وسـلـسـة. تـتـيـح هـذه المنصة لـلـطـلاب والمعلمين القدرة على تـسـجـيـل ومـشـاركـة الـعـديـد مـن مـقـاطـع الـفـيـديـو مـع زمـلائـهـم الآخـريـن تحـت إشـراف المعلم، ومن الممكن مشاركة الفعاليات مع الفصول الدراسية الافتراضية أو مع المجموعات الصغيرة، أو مع أي مجموعة من المستخدمين المهتمين بنطاق المواضيع والأسئلة المطروحة.

§  Eduflow : أداة لبناء وتشغيل أي نوع من تجربة التعلم عبر الإنترنت.

§ YouTube Videos : الاستفادة من (يوتيوب) من خلال إنشاء قناة خاصة للفصل للدراسي وتحميل مقاطع فيديو، والمحاضرات الخاصة بأعضاء هيئات التدريس.

§ Open Broadcaster Software : برنامج مجاني ومفتوح المصدر لتسجيل الشاشة وعمل بث مباشر.

§ Video Ask  : تطبيق ويب ويعمل أيضا على أنظمة الأندرويد ونظام IOS ؛ حيث يتيح إمكانية طرح أسئلة على الجمهور وتلقى الإجابات وجها لوجه، وذلك من خلال تسجيل فيديو وطرح السؤال باستخدام تطبيق VideoAsk، ومن ثم مشاركة الرابط أو تضمينه في أي صفحة ويب، وبعدها يمكن الحصول على إجابات من الجمهور بتنسيق فيديو أو صوت أو نص.

 

- أدوات الوصول المجاني خلال فترة خلال أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)

قيام اختصاصي المكتبات بتجميع المحتوى الإلكتروني المجاني الصادر من الناشرين بشكل مؤقت خلال جائحة كورونا مثل :

§  الكتب الإلكترونية لـ بريل – مجاناً خلال أزمة كوفيد-19 

§  جاستور – إستجابة كوفيد-19 – حتى تاريخ 30 يونيو 2020

§   الوصول إلى موارد مطبعة جامعة أكسفورد الخاصة بـكوفيد-19 وفيروسات كورونا الأخرى والموضوعات ذات الصلة

§  EBSCO - بوابة الموارد المجانية المنظمة حول كوفيد-19

§  هارفرد - دورات مجانية عبر الإنترنت مع الدورات الأخرى المدفوعة عبر الإنترنت

§  الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

§  الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم

§  الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة

§  مركز إلسفير للرعاية الصحية

§   مجلات هنداوي " Hindawi"

§  مجلات كوفيد مجانية من Project Muse

§  مجموعة مكتبة وايلي الإلكترونية "Wiley Online Library" جميع المجلات الكاملة

- مشاركة دوريات الوصول الحر  وقواعد البيانات المجانية والمستودعات والمكتبات الرقمية .

- توفير مصادر المعلومات للمستفيدين في صورة رقمية من خلال منصات المعرفة الرقمية التي تمكِّن الأفراد والمؤسسات من أداء الأعمال والتعلم عن بُعد

 

أدوات التواصل الاجتماعي

تعين على اختصاصي المكتبات من استخدام منصات التواصل الاجتماعي لمشاركة المعلومات بين المستخدمين، ومشاركة أخبار المكتبة، وتقديم خدمة الإحاطة الجارية، والرد على الاستفسارات، ومشاركة الأخبار المتعلقة بكوفيد-19، ومشاركة القرارات التي تتخذها الدولة خلال إدارة الأزمة، وإنشاء مجموعات للتواصل مع المستفيدين والرد على استفساراتهم، وإنشاء مجموعات على (واتساب) تمكن لأعضاء هيئة التدريس أو متخصصي المكتبات في المؤسسات من مشاركة المواد الدراسية والمعلومات المختلفة مع الطلاب. كما يمكن لعضو هيئة التدريس من تسجيل محاضرات الفيديو الخاصة بالدورة التدريبية أو إجراء تعليق صوتي على شرائح العرض التقديمي وتحميلها على نظام إدارة التعلم. كما يمكن لمتخصصي المكتبات من إعداد مسابقات لقراءة الكتب الإلكترونية، أو عمل عروض ومراجعات خاصة بالكتب، ثم تعقد جلسات قراءة عبر الإنترنت للتقييم، ومن ثم تعيين جداول زمنية مختلفة للمتابعة والإعلان عن الفائز يوميًا أو أسبوعيًا وذلك فترة الحجر الصحي.

 

الخلاصة

قدمت العديد من المكتبات ومراكز المعلومات خلال جائحة كورونا خدمات مكتبية مرتكزة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين، بالإضافة إلى تقديم خدمات المكتبة القائمة على البيئة السحابية، والسماح بتسجيل الدخول عن بُعد لاستخدام الموارد عبر الإنترنت دون زيارة المكتبات فعليًا، وتطبيقات الهواتف الذكية للوصول إلى المجلات عبر الإنترنت، وتوفير قواعد البيانات، والصيانة الدورية لموقع المكتبة، وتوفير أدلة إرشادية حول كيفية الوصول إلى موارد المكتبة، وكيفية تسجيل الدخول للوصول إلى الموارد الإلكترونية، فكل هذه الإجراءات تثبت أنها مفيدة للمستخدمين وتزيد من استخدام الموارد ، وفي هذا الاتجاه توجد توصيات أخرى.

- يتعين على المتخصصين في المكتبات والمعلومات في الوضع الوبائي من تعزيز مهاراتهم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحوسبة السحابية ، والخدمات المتزامنة وغير المتزامنة لتقديم خدمات مكتبية أفضل وتلبية متطلبات المستخدمين. كما يجب على المتخصصين المشاركة  في ورش العمل والندوات عبر الإنترنت والدورات التدريبية القصيرة لتحديث مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديهم.

-  يجب على المؤسسات تخصيص الأموال على فترات منتظمة لتدريب المتخصصين وتحديث المكتبات بأحدث التقنيات.

- مستخدم المكتبة هو المكون الرئيس لنظام المكتبة ، ومعرفة العميل هو القاعدة الأساسية ؛ لذا فيعد جمع تعليقات المستخدمين حول الموارد والخدمات جزءًا مهمًا لمتابعة مستوى رضا المستخدمين عن الموارد والخدمات الإلكترونية.

- الاتصال بالإنترنت هو العمود الفقري للوصول إلى المحتوى الإلكتروني والتدريب في بيئة التعلم عبر الإنترنت. ومن ثم يوصى بتحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المكتبات بشكل عام.

- يوصى أن يركز المتخصصون من المكتبات على استخدام المنتديات عبر الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهواتف الذكية، والأسئلة الشائعة ، وقواعد البيانات عبر الإنترنت، والمستودعات الرقمية، وتسجيل الدخول عن بُعد، وموقع المكتبة الإلكتروني ، إلخ لمساعدة المستخدمين للوصول إلى موارد المكتبة وخدماتها افتراضيا.

- يحتاج مستخدمو المكتبات أيضًا إلى تعزيز مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفقًا لابتكار السوق.

-  بث الوعي وتعزيز استخدام الموارد الإلكترونية عبر الإنترنت والوصول المفتوح بين المستخدمين.


المصادر

1. جامعة الإمارات العربية المتحدة. الوصول المجاني للمصادر خلال أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19). – تاريخ الاطلاع 21/1/2022. من https://www.uaeu.ac.ae/ar/news/library/2020/free-access-during-the-coronavirus.shtml
2. Bhati,  Pankaj and Kumar, Inder. Role of Library Professionals in a Pandemic Situation Like COVID-19. - International Journal of Library and Information Studies, vol.10 (2) (Apr / Jun, 2020). - Retrieved 14/1/2022. From
https://www.researchgate.net/publication/342697905_Role_of_Library_Professionals_in_a_Pandemic_Situation_Like_COVID-19_Pankaj_Bhati

3. Shastri, D.K. and Chudasma, P. The perception of ICT skills and challenges of usage of technologies among the library professionals of the Gujarat State during the COVID 19: a comprehensive study. Qual Quant,  2021. - Retrieved 14/1/2022. From https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs11135-021-01167-x

4. Lobo, Jovita Ms and Dhuri, Keshav R. Dr. Positive Impact of Covid-19 Pandemic in Enhancing Digital Literacy Skills Among Library Professionals: A Study. - Library Philosophy and Practice (e-journal), April 2021. - Retrieved 14/1/2022. From https://digitalcommons.unl.edu/libphilprac/5243/?utm_source=digitalcommons.unl.edu%2Flibphilprac%2F5243&utm_medium=PDF&utm_campaign=PDFCoverPages

5. Ali, Muhammad and Gatiti, Peter. The COVID‐19 (Coronavirus) Pandemic: Reflections on the Roles of Librarians and Information Professionals. - Health Information & Libraries Journal, 37. (April 2020). - Retrieved 14/1/2022. From https://www.researchgate.net/publication/340466106_The_COVID-19_Coronavirus_Pandemic_Reflections_on_the_Roles_of_Librarians_and_Information_Professionals

6. Nonthacumjane, Pussadee. Key skills and competencies of a new generation of LIS professionals. - IFLA Journal, 37 (December 2011).- Retrieved 14/1/2022. From https://www.researchgate.net/publication/241649276_Key_skills_and_competencies_of_a_new_generation_of_LIS_professionals

  • مشاركة

مراجعات

إظهار التعليقات
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:09 م
    I really appreciate this wonderful post that you have provided for us. I assure this would be beneficial for most of the people. Instagram Captions
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:11 م
    There's no doubt i would fully rate it after i read what is the idea about this article. You did a nice job.. mother's day 2022
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:12 م
    This is a fabulous post I seen because of offer it. It is really what I expected to see trust in future you will continue in sharing such a mind boggling post mangakakalot
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:13 م
    I’ve read some good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting. I surprise how much effort you put to create such a great informative website. Quiz Funnel Masterclass 3.0 Review
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:14 م
    This website and I conceive this internet site is really informative ! Keep on putting up! Quiz Funnel Masterclass 3.0
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:15 م
    This is such a great resource that you are providing and you give it away for free. Inventory Management
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:16 م
    There's no doubt i would fully rate it after i read what is the idea about this article. You did a nice job.. Exipure Review
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:17 م
    This is a fabulous post I seen because of offer it. It is really what I expected to see trust in future you will continue in sharing such a mind boggling post Exipure
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:18 م
    I’ve read some good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting. I surprise how much effort you put to create such a great informative website. Picrew
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:19 م
    Hi buddies, it is great written piece entirely defined, continue the good work constantly. Youtube Automation
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:21 م
    I think about it is most required for making more on this get engaged YouTube TV Free Trial
  • jjjameson jameson - ن، 25 أبريل 2022، 4:22 م
    Good to become visiting your weblog again, it has been months for me. Nicely this article that i've been waited for so long. I will need this post to total my assignment in the college, and it has exact same topic together with your write-up. Thanks, good share. Britbox free trial
  • jjjameson jameson - ح، 1 مايو 2022، 11:24 ص
    I am always searching online for articles that can help me. There is obviously a lot to know about this. I think you made some good points in Features also. Keep working, great job Lalashops sieraden webshop
  • jjjameson jameson - ح، 1 مايو 2022، 11:34 ص
    Thanks for the informative and helpful post, obviously in your blog everything is good.. La Valise merk tassen
  • jjjameson jameson - ح، 1 مايو 2022، 11:35 ص
    I finally found great post here.I will get back here. I just added your blog to my bookmark sites. thanks.Quality posts is the crucial to invite the visitors to visit the web page, that's what this web page is providing. Stadsuitje Zwolle steps in the city
1 2