تخطى إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات المكتوبة بواسطة Amr Abdulnaeem

تأثير الفراشة في أزمات المكتبات

تأثير الفراشة في أزمات المكتبات

هل يمكن لتغيير بسيط أن يتسبب في نتيجة كبيرة؟

هكذا أوضح إدوارد لورنز مبتكر نظرية " تأثير الفراشة" والذي استخدم فيه التعبير المجازي "تأثير الفراشة" ليوضح الأثر الذي ينتج عن أي فعل في الكون حتى ولو كان متناهي الصغر، فحسب نظرية لورنز فإن رفـّة جناحي فراشة في الصين قد تحدث تغييراً طفيفًا في مجرى الهواء، وتؤثر على اتجاه الريح، مما  قد يؤدي  إلى التسبب بفيضانات وأعاصير في أبعد الأماكن. وبعيدًا عن الفلسفة والفيزياء، يمكننا أن نتوصل أخيرًا إلى حقيقة أن تغييرًا بسيطًا شديد الضآلة يمكن أن يتسبب في حدوث تغيير أكبر لا يمكن توقع نتيجته النهائية، وهو ما يسمى بـ الاعتمادية على الأسباب الأولية أو الأخذ بالأسباب بشكل عام، وهو نفس الشيء الذي تقوم عليه فكرة الترويج لأنه لو استغل الإنسان ثلاثين دقيقة من يومه في تعلم أي شيء، فإن استمراريته على هذا التغيير لمدة سنة أو أقل قادرة على أن تحدث تغييرًا شاملاً في حياته، لأن التكرار مهما كان بسيطًا يستطيع بشكل ما أن يؤثر على الحاضر والمستقبل.  وقد أثبتت هذه النظرية صحتها بشكل واضح عندما اجتاح البشرية لأول مرة في العصر الحديث فيروس «كورونا المستجد» في حادثة غير مسبوقة. اضطرت عدة البلدان على أثرها إلى إغلاق حدودها، ومطاراتها، وأسواقها، ومدارسها ومكتباتها، بل حظر التجول وكأننا في أتون حرب عالمية. غير أننا في حرب مع جرم صغير لا يرى بالعين المجردة. فصارت البشرية بسبب فيروس «كورونا» أمام عدو واحد لأول مرة في التاريخ. هذا الفيروس انطلق من قلب الصين إلى شتى بقاع العالم. وما حدث هو صورة من صور نظرية «تأثير الفراشة» التي تذهب إلى أن (الأحداث الصغيرة قد تحدث تداعيات كبيرة).

 

كيف تأثر مجال المكتبات والمعلومات بـ "تأثير الفراشة"؟

تعتبر المكتبات العامة الملاذ الآمن والمورد القيم للطلاب والباحثين والعائلات، ومثلها مثل باقي الأماكن لم تكن محصنة ضد الآثار الشديدة لكوفيد-19، فبعد ظهور الجائحة في مارس 2020 أغلقت المكتبات عملياتها الشخصية، مما أثر سلبًا على المستفيدين الذين يعتمدون على المكتبات كأماكن للدراسة والوصول إلى الإنترنت والتواصل الاجتماعي. وبعد التعليق المؤقت للعمليات الشخصية، استجاب موظفو المكتبة العامة للتحديات التي يواجهها المستفيدين غير القادرين على الوصول إلى موارد المكتبة، فبعد أن أغلقت المكتبة أبوابها أمام الجمهور العام، استخدم الموظفون طرقًا إبداعية لضمان حصول المستفيدين على الموارد اللازمة، وتحديداً عن طريق زيادة مجموعات الكتب الرقمية وملفات الفيديو، وتقديم خدمات عن بعد، وتزويد الطلاب والباحثين بإمكانية الوصول إلى قواعد البيانات من المنزل، وتقديم خدمات الدردشة لمساعدة المستفيدين في العثور على موارد للبحث، وغيرها من الخدمات وموارد المعلومات التي بدأت المكتبات في بثها، كما تأثرت أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات والتي بدأت في بث محاضراتها للطلاب بشكل افتراضي، فضلا عن تأثر قطاع التدريب وتقديم الدورات التدريبية المتخصصة في المجال وذلك من خلال إطلاق منصات التدريب الإلكتروني الجديدة والتي بدأت العديد من المؤسسات المتخصصة في استخدامها، فهذا غيض من فيض، لذا سنتعرف خلال الفقرات التالية  على "تأثير الفراشة" على مجال المكتبات والمعلومات منذ أن تأثر العالم بجائحة كورونا من خلال تسليط الضوء على العديد من القطاعات المختلفة بمجال المكتبات.

 

 

1.       سياسات إغلاق المكتبات

واجهت المكتبات في أجزاء مختلفة من العالم مواقف شديدة التباين، تترواح ما بين المحافظة على تقديم الخدمات بالكامل على نطاق واسع إلى الإغلاق التام. وذلك على النحو التالي :

القيود الجزئية : قامت العديد من الحكومات في العالم بتقييد نفسها لتجنب التجمعات الكبيرة وتوجيه الناس إلى اعتماد تدابير وقائية وتطبيق التوصيات العادية بشأن النظافة الجيدة مثل ضمان تيسير الحصول على المواد المطهرة، المحافظة على نظافة الأسطح، إنشاء صفحات على مواقعها على الإنترنت تتضمن روابط مفيدة لمعلومات موثوقة للمستفيدين وتشجع محو الأمية الإعلامية التي تواجه معلومات مضللة على الإنترنت.

 

تقديم الحد الأدنى من الخدمة: قللت العديد من البلدان من خدماتها وحذرت الناس لتجنب المخاطر وأغلقت مناطقهم الأكثر تضررًا. وفي هذه المواقف قدمت المكتبات إمكانیة استعارة الكتب أو إرجاعھا فقط على طاولة، أو عن طریق منافذ إرجاع الكتب. تقوم بعض البلدان بتجربة استلام الكتب وإعادتھا دون مغادة السیارة، بینما یسمح البعض الآخر فقط للزوار الذین حجزوا مسبقا،  تطبیق سیاسات العزل الصحي على الكتب المسترجعة، كما قامت بتقديم خدمات عن بعد مثل الإعارة الإلكترونية ودعم التدريس عن بعد ... إلخ.

 

الإغلاق التام: في العديد من البلدان، تم تقييد اختصاصي المكتبة لإيقاف خدماته لتجنب المخاطر. وفي مثل هذه الحالات عملت المكتبات، على سبیل المثال من:

-  التأكد أن جمیع الموظفین یعملون من المنزل ما لم یكن ذلك  ضروریا، حیث یأتي الموظفون إلى العمل، مع التأكد من قدرتھم على القیام بذلك مع احترام قواعد التباعد الاجتماعي.

-  إعادة تكلیف المكتبیین بمھام أخرى في سائر الإدارات داخل بلدیاتھم، على سبیل المثال، استخدام مھارات إدارة المعلومات لدعم الخدمات الصحیة والاجتماعیة.

-   الاتصال باستمرار مع المستخدمین حول فرص استخدام موارد المكتبة أو خدماتھا.

-  تعزیز استخدام المكتبات الرقمیة والأدوات الأخرى .

-  التغاضي عن رد الكتب المادیة المستعارة، وزیادة عدد الكتب الإلكترونیة التي یمكن إقراضھا للمستخدمین.

-  تواصل اختصاصي المكتبات مع مستفيديهم من خلال طرق مختلفة مثل الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني أو من خلال منصات التواصل.

 

2.  إقامة الندوات والمؤتمرات، إلخ.

شهدت تطبيقات عقد الندوات والمؤتمرات الافتراضية عبر الإنترنت زيادة لم يسبق لها مثيل في أعداد المستخدمين مع تداعيات فيروس كورونا، الأمر الذي فرض على المتخصصين عقد الندوات والمؤتمرات والاجتماعات عبر منصات التواصل المختلفة، فنجد خلال الفترات الأخيرة على صعيد المكتبات عقد العديد من المؤسسات المتخصصة المؤتمرات والندوات على الإنترنت بدلا من الحضور المباشر، مثل الملتلقى الافتراضي الأول لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي والمقام في الفترة من (20-21 سبتمبر 2021) عبر منصة زووم ، وكذلك ملتقى مكتبات جامعة الشارقة.

 2

3

كما قام الفهرس العربي الموحد في منتصف عام 2020  بتقديم سلسلة من الندوات المعرفية والتثقيفية التي تعقد على الخط المباشر مساء كل ثلاثاء، ويستضاف بها ثلة من الأعلام والمفكرين والمختصين في الوطن العربي، وتغطي مواضيع متنوعة في مجالات المعرفة والمكتبات .

 4

 5

 

3.   أساليب التدريب

ألقت جائحة كورونا بظلالها الثقيلة على شتى مناحي الحياة في شتى بقاع العالم لا سيما منها مجال التدريب، ففي ظل استحالة الاعتماد على التدريب بالحضور المباشر وتداعيات الحجر الصحي الإلزامي الذي فرضته جائحة كورونا، وكان من الضروري على القائمين على استمرار مسيرة التدريب إيجاد وسائل بديلة وفعالة في الوقت ذاته، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى إتباع منحى جديد وإيجاد البدائل والسبل التي من شأنها المحافظة على استمرار التدريب والتعليم، ومن هنا ظهر التدريب الإلكتروني كحل بديل لهذه المعضلة ؛ حيث اتجهت العديد من المؤسسات في الآونة الأخيرة إلى التدريب الإلكتروني، حيث بإمكان المدرب أن ينخرط في دورة تدريبية كاملة مطعمة بالفيديو وبالصور والوسائل الإيضاحية، يتلوها اختبار في نهاية الدورة لمعرفة مدى تمكنه من المحتوى التدريبي الذي حصل عليه، وبالتالي يستطيع أن يحصل على شهادة باجتياز تلك الدورة التدريبية، وعلى هذا النهج قام الفهرس العربي الموحد في عام 2020 بإطلاق منصة أكاديمية الفهرس العربي الموحد  والتي تهدف لتأهيل اختصاصي المكتبات والمعلومات العربي ؛ حيث تقدم برامج تدريبية عن بعد لتأهيل مهني في مجال إدارة المكتبات / المعلومات / المعرفة والتقنيات المرتبطة بها ليتمكن المكتبي العربي من تقديم خدمة معرفية متميزة لمجتمع مكتبته.

 6


4. المحاضرات العلمية لطلاب قسم المكتبات والمعلومات

اتجهت العديد من الدول من تعليق الدراسة بشكل مؤقت وتحويل المقررات الدراسية إلى إلكترونية ؛ حيث تم استخدام آليات ووسائل التعليم الإلكترونية عن بعد لتكون البديل لعدم حضور الطلبة بالجامعات لضمان استمرار العملية التعليمية بالجامعات، ومن ثم انتقل هذا التأثير على أقسام المكتبات والمعلومات بتدريس المناهج والمقررات الدراسية من خلال منصات خاصة مثل برنامج ) (Teams فهو واحد من البرامج التي تم إصدراها ممن قبل شركة مايكروسوفت الرائدة في مجال البرمجيات، ولم يتنقل هذا التأثير على المحاضرات العلمية فحسب، بل أيضا حول الحلقات الدراسية لمناقشة مخططات رسائل الماجتسير والدكتوراه لتكون عبر الخط المباشر باجتماع الباحث وأعضاء هيئة التدريس.

 

5.  معارض الكتب

اتجهت العديد من المعارض الدولية للكتاب، إلى إقامة دوراتها لعام 2020، بطريقة أكثر فاعلية وهي الاتجاه إلى افتتاح المعرض وممارسة حركة بيع وشراء الكتب والمشاركة في الندوات والمؤتمرات، عن طريق شبكات الإنترنت مثل معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، حيث انطلق خلال عام 2020 بشكل افتراضي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر، بسبب جائحة كورونا، حيث أعلن أكبر معرض من نوعه في العالم، أن المسئولين قرروا بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في فرانكفورت وألمانيا، إقامة البرنامج في صالة الاحتفالات في المعرض بمشاركة المقدمين والمؤلفين، وبدون جمهور. وعلى النظير الأخر أجلت بعض المعارض الأخرى معرضها السنوي وذلك خوفا من فيروس كورونا المنتشر.  وفي عام 2021 أقيمت معارض الكتب السنوية بالحضور المباشر مع تطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية مثل ارتداء القناع الطبي، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة، كما تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض ومراعاة التباعد بين الأجنحة، فنجد على سبيل المثال لهذا العام إقامة معرض القاهرة للكتاب بالحضور المباشر وكذلك وبالتوازي، أطلق منصة رقمية تشمل المعرض بشكل افتراضي موازي للقاعات بتقنية ثلاثية الأبعاد. وتعرض المنصة كافة التفاصيل والخدمات للزوار من حيث الكتب المعروضة ودور النشر والأنشطة الثقافية، حفاظا على السلامة والصحة العامة للجمهور.

 7

 

6.  استراتيجية الخدمات عن بعد

حاول اختصاصي المكتبات تطوير استراتيجية الخدمات عن بعد خلال فترة الجائحة من خلال تقديم خدمات مختلفة افتراضيا، فعلى سبيل المثال :

-  قامت مكتبة الإسكندرية بتقديم خدمة البث الانتقائي للمعلومات والإحاطة الجارية في يونيو 2020 والرد على طلبات الجمهور من الباحثين عبر الإنترنت، كما قدمت الخدمات المرجعية المقدمة من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، كما قامت بتقديم خدمات الإتاحة عن بعد لأنشطة وخدمات مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر من خلال توفير :

 8

§   خدمات القراءة عن بعد عبر الإنترنت : تقدم يوميا مساعدة رواد المكتبة من الطلبة والباحثين المكفوفين من المحافظات المختلفة، وبذلك من خلال توفير مجموعة من المتطوعين المبصرين وتنظيم جلسات قراءة عن بعد عبر تطبيقات (زووم/واتساب/ماسنجر)

§  خدمة تحويل الملفات الدراسية والنصية إلى صوتية وإرسالها للمستفيدين حسب الطلب عبر تطبيقات واتساب /تليجرام.

§  تقديم الدورات التدريبية المتقدمة (برمجة المواقع الإلكترونية) عبر الإنترنت لمجموعين من المكفوفين وضعاف البصر ذوي المستويات المتقدمة في استخدام الحاسب الآلي من المحافظات المختلفة عن طريق إنشاء فصل دراسي إلكتروني خاص لكل دورة .

§  تقديم مجموعة من الأنشطة لتنمية المهارات الثقافية عن بعد للأطفال والنشء المكفوفين وأولياء الأمور كنشاط (هل تعلم أن)، و(حكي القصص)، ونشاط (تنمية المهارات الحسية للأطفال المكفوفين)

 9

-  قامت المكتبة الرئيسة بجامعة السلطان قابوس بتقديم خدمة المكتبة عن بعد ؛ حيث تهدف منها إلى دعم التعليم الإلكتروني وهو نظام أقرته الجامعة مباشرة بعد التعليم الواقعي في كافة كليات الجامعة، كما أنه في المقام الثاني لدعم النشاط البحثي في الجامعة وتقديم استشارات للباحثين حيث قامت المكتبة بتقديم الخدمات الآتية :

§   تصميم صفحة مختصة لمستجدات كوفيد- 19 في صفحة المكتبة الرئيسة على الويب تضمنت (المصادر الرقمية، الكتب الصوتية، الوسائط التعليمية، اسأل أمين المكتبة، والتعلم الرقمي)

§  التواصل مع الناشرين والموردين لضمان تفعيل قواعد البيانات خصوصا خلال فترة الغلق التام وكان تفهم الوضع الذي يمر به العالم أجمع الدور في إتاحة المصادر الإلكترونية للمستفيدين. كما بادرت العديد من دور النشر إلى توفير الوصول المجاني لمصادرها مثل مطبعة جامعة كامبريدج وغيرها الكثير.

§  نفذت المكتبة الرئيسة العديد من الدورات التدريبية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية داخل الجامعة والناشرين كما قامت بتشجيع الموظفين على المشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقد عن بعد .

§ تسهيل إجراءات إرجاع الكتب المستعارة وذلك من خلال تمديد فترة الإعادة تلقائيا من من خلال النظام الآلي للمكتبة وإحالة الطلاب إلى استخدام جهاز الإرجاع الخارجي.

§   تسهيل الحصول على المقالات التي يجد المستفيد فيها صعوبة في الحصول عليها وذلك خلال توفير استمارة طلب المقالات المتوفرة على موقع المكتبة على الإنترنت .

§ الرد على استفسارات المستفيدين وذلك من خلال حسابات المكتبة على وسائل التواصل الاجتماعي أو خدمة اسأل أمين المكتبة المتوفرة على موقع المكتبة.

§  تنظيم عمل الموظفين لتلبية احتياجات المستفيدين والرد على استفساراتهم عبر الهاتف .

- قامت مركز مصادر التعلم بمدرسة سعيد بن جبير للتعليم الأساسي بسلطنة عمان بعمل مسابقة قرائية عن طريق استمارة إلكترونية تم نشرها لطلاب المدرسة بهدف تشجيع القراءة في ظل الحجز المنزلي وجاءت تحت عنوان "بالقراءة نسمو ونرتقي"،  كما قام المركز بتدريب طلبة السنة الأخيرة من طلاب قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس وذلك على آلية العمل في مركز مصادر التعلم وأنشطته ومهامه اليومية وعن أهم ما يحيويه من أجهزة ومواد تعليمية.

 10

-  أطلقت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية خلال فترة الحجر الصحي مجموعة من الخدمات المكتبية لتنويع العرض المكتبي عن بعد. وتستهدف هذه المبادرة كافة المرتفقين والمرتفقات وعموم الباحثين والطلبة  فعلى سبيل المثال :

§  توفير الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية المسموعة والتي تمثل عيون الثقافة الإنسانية بالعربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية. إضافة إلى إبداعات موجهة للأطفال.

§  إشارات مرجعية حول فيروس كورونا.

§  النسخ عن بعد بما يسمح به قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
§   جمع ومعالجة وحفظ الجرائد باعتبارها من مرتكزات التراث الثقافي الوطني، حيث تهيب المكتبة بناشري الصحف اليومية والأسبوعية إرسالها على شكل PDF إلى المكتبة الوطنية.
§  الولوج إلى الوثائق المرقمنة من طرف المكتبة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
§  إتاحة الولوج لخمس باقات إلكترونية وموارد رقمية عن بعد وبالمجان لجميع مرتفقيها.
§  تقديم الخدمات المتنوعة للمكتبة الوطنية عن بعد مثل تقديم خدمة الرد على الاستفسارات، والخدمات المرجعية بين المستفيد وأخصائي المكتبة، والمساعدة في عملية البحث في المكتبات الرقمية، والبحث الببليوجرافي في فهرس المكـتبة الوطنية، البحث الببليوجرافي في فهرس المكـتبات المغربية الأخرى.

 

-  أدارت مكتبة نيويورك العامة نوادي الكتب عبر الإنترنت للباحثين ؛ حيث قامت المكتبة بالاشتراك مع (WNYC ( باستضافة نادي كتاب افتراضي لجمع سكان نيويورك معًا وتعزيز المجتمع خلال فترة غير مسبوقة من الانفصال الاجتماعي.
11

-   قدمت المكتبة البريطانية  بعض الخدمات عن بعد مثل : الدردشة السريعة والمساعدة في الاستفسارات البحثية القصيرة،كما أتاحت مقتنياتها الرقمية من خلال توفير مجموعة متنوعة من قواعد البيانات والموارد الإلكترونية الأخرى، كما حرصت  على استقبال آراء المستفيدين حول المصادر الإلكترونية المقدمة عن بعد.

 12

-   قامت المكتبة العالمية التابعة لجامعة (O.P. Jindal Global University)  بتعزيز الوصول الرقمي لموراد المكتبة بشكل أكبر من خلال شراء آلاف من الكتب الإلكترونية من العديد من الناشرين والموردين مثل مطبعة جامعة أكسفورد ومطبعة جامعة كامبريدج وشركة ماكجرو هيل وغيرها. حدد موظفو المكتبة العالمية أيضًا أكثر من 9000 كتاب إلكتروني مفتوح الوصول ذات صلة بـ (JGU) وجميعها متاحة من خلال فهرس المكتبة على الإنترنت. كما شرعت المكتبة في مشروع هام لرقمنة جزء من مجموعتها المطبوعة بناءً على الملاءمة والفعالية من حيث التكلفة، حيث تم شراء مئات من الكتب الإلكترونية المطابقة للمجموعة المطبوعة الحالية من مطبعة جامعة أكسفورد، وبلومزبري، وبيرسون، وماكجرو هيل .

-  قامت مكتبة هولندا الوطنية بعمل تطبيق (Home Library) للوصول إلى الكتب الإلكترونية المجانية، وإضافة 100 كتاب صوتي مجاني إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتبة.

-  قدمت مكتبة أوك كريك العامة، بويسكونسن خدمة استلام الكتب عبر منطقة آمنة من خلال تطبيق برنامج (Curbside Communicator) كوسيلة لإيصال المواد إلى المستفيدين مع الالتزام بسياسات التباعد الاجتماعي الآمنة، ويمكن أن يحقق هذا التواصل  الهدف المزدوج المتمثل في خدمة المكتبة للجمهور مع حماية موظفي المكتبة من الاتصال المباشر والذي قد يكون غير آمن ؛ حيث يقوم تطبيق ((Curbside Communicator بأتمتة عمليات للحجز وإنشاء رابط اتصال بسيط بين المستفيدين وموظفي المكتبة لتسهيل استلام موارد المعلومات المطلوبة عبر مساحة مخصصة وساعات محددة داخل المكتبة. أي بمعنى آخر طريقة لتوفير مواد المكتبة للمستفيدين، حيث يضع المستفيد المادة قيد الانتظار وعندما يتم إخطاره بأن الحجز جاهز، يتجه المستفيد إلى المكتبة في مساحة ركن السيارات داخل المكتبة للحصول على المواد المطلوبة به. ويتم إخطار موظفي المكتبة ويقومون بإحضار مواد المستفيد إلى سيارتهم مما يؤدي إلى تفاعل بعيد وبدون تلامس.

 

-  قامت العديد من المكتبات الأكاديمية ببذل بعض الجهود لتوفير الوصول عن بعد ؛ على سبيل المثال، قدمت مكتبة  جامعة الشرق والغرب في بنجلاديش العديد من الخدمات عن بعد مثل :

§  خدمة الوصول عن بعد للوصول إلى الموارد الإلكترونية باستخدام بوابة MyAthens

§ خدمة طلب المقالات عبر الإنترنت
§  خدمة المراجع الفورية باستخدام حساب المكتبة بتطبيق واتساب وفيس بوك .
§  الوصول المجاني لمحتوى فيروس كورونا المستجد وذلك من خلال التعاون مع العديد من الناشرين المعروفين بإتاحة محتوى من مصادر على الإنترنت ومجلات رائدة مجانًا لمساعدة الباحثين والمهنيين الطبيين وصانعي السياسات وغيرهم ممن يعملون لمعالجة هذه الأزمة الصحية.
§  إتاحة الموارد التعليمة المفتوحة (OER)
§  تقييم مصادر الأخبار في وقت انتشار كوفيد-19 ؛ حيث أدرجت المكتبة نصائح متنوعة من منصات مختلفة لمساعدة المواطنين على تحديد المعلومات المضللة والخاطئة في هذا العصر

-  قدمت مكتبة  جامعة أبردين خدمة "انقر واستلم" والتي تتيح للمستفيد الوصول إلى المجموعات المادية دون تصفح أرفف المكتبة.

 

7.  دعم الموارد الرقمية

قامت العديد من المكتبات والمؤسسات الأخرى بدور رائد في تحويل خدماتها من الشكل التقليدي إلى شبكة من المعلومات الحديثة خلال فترة انتشار الجائحة، على سبيل المثال:

-  في فرنسا، تم تخصيص زيادة في ميزانيات الكتب الإلكترونية لتلبية احتياجات الباحثين.  كما أتاح العديد من الناشرين والموردين موادهم مجانًا خلال فترة انتشار الفيروس.

-  رفعت شركة ماكميلان للنشر  الحظر الذي فرضته سابقًا للحد من عدد عناوين الكتب الإلكترونية التي يمكن للمكتبات العامة شراؤها بسبب الأزمة الصحية الحالية.

- أتاحت شركة "أمازون" جميع كتبها المسموعة الخاصة بالأطفال والكبار مجاناً وبلغات عديدة : الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والصينية.. وغيرها.

 13

 

-  أتاح  المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات جميع أعداد دورياته العلمية مجاناً عبر مواقعه الإلكترونية.

 14

-  أتاحت  أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية التسجيل مجاناً في موقعها بعد ما كان التسجيل ب 280 دولار للدبلوم الواحد.

 15

-  قامت  قاعدة بيانات" Web of Science" بتقديم دورة مجانية للباحثين والعلماء لتعلم كيفية الإفادة من إمكانات هذه القاعدة والبحث عن الدراسات السابقة للأبحاث، وعمل عرض الإنتاج الفكري،  وتحليل بياناته.

 

-وفرت  العديد من المكتبات الوصول إلى المصادر التعليمية المفتوحة المشتركة (OER Commons)، وأحد الأمثلة على ذلك  مكتبات جامعة فوردهام تتيح مجموعة مختارة من المستودعات والمواقع الإلكترونية للعثور على أنواع مختلفة من الموارد التعليمية المفتوحة و / أو مواد الوصول المفتوح.

16 

-قدمت العديد من الجامعات أيضًا مهارات محو الأمية المعلوماتية عبر الإنترنت لمساعدة طلابها  في البحث عن المعلومات وتقييمها واستخدامها وإنشاءها بفعالية لتحقيق أهدافهم الشخصية والاجتماعية والمهنية والتعليمية، وأحد الأمثلة على ذلك هو مكتبات جامعة كولورادو-بولدر، التي تقدم دورات عبر الإنترنت تساعد على دعم مهام البحث، وتجميع المصادر ذات الصلة والمفيدة، وتسهيل تكامل موارد المكتبة في مساحات التعلم عبر الإنترنت.

 

- قامت العديد من المجموعات والجمعيات بترويج المواد عبر الإنترنت بمساعدة الناشرين بشكل افتراضي، ومن الأمثلة على ذلك التحالف الدولي لاتحادات المكتبات (ICOLC) ورابطة مكتبات البحث الأوروبية (LIBER)، وبالمثل طلبت رابطة مديري المكتبات الجامعية أيضًا من الناشرين توفير مواد عبر الإنترنت دون مقابل. كما قدمت لجنة نظم المعلومات المشتركة JISC) ( في المملكة المتحدة بعض المواد ذات الوصول المفتوح والتي تعد خطوات مشجعة للملكية الفكرية العالمية. وبالمثل، قام الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات أيضًا بوضع بعض من خطط السياسات لقوانين الملكية الفكرية من أجل الوصول بشكل مفضل. كما عملت بعض المجموعات والجمعيات الأخرى معًا لنقل أفضل الخدمات ومنها على سبيل المثال الجمعية الأسترالية للمكتبات والمعلومات، وجمعية المكتبات في أيرلندا التي تفاوضت مع الناشرين على مستوى الدولة لتوفير الوصول عبر الإنترنت لإرضاء روادهم، كما تنازل بعض الناشرين عن رسوم الترخيص لموادهم عبر الإنترنت، ومن الأمثلة على ذلك الناشرين الكنديين.

 

الخلاصة :

يعتبر فيروس كورونا المستجد  مثالاً هامًا على "تأثير الفراشة"، فرفرفت أجنحة الفراشة وإصابة شخص واحد في الصين، ثم عدة أشخاص وبعدها انتقلت الآثار لغالبية بلدان العالم. وأدي هذا الحدث الذي يبدو صغيرا إلى نتائج ضخمة اضطرت على أثرها الدول لإغلاق حدودها وفرض حظر التجوال في مواجهة عدو غامض، بل كان له تأثير اقتصادي واجتماعي سلبي على شعوب كثيرة، ولا يمكن أن نغفل النتائج الإيجابية التي حصلت عليها الدول من أجل مواصلة العمل خلال فترة شديدة الاضطرابات، اضطرت فيها المنظمات والمؤسسات ومنها قطاع المكتبات إلى تبني التكنولوجيا بمعدل أسرع من أي وقع مضى، سواء تعلق الأمر بالتحول الرقمي ومستويات أعلى من الأتمتة، فهذه الضغوط التي أحدثتها الجائحة عملت بشكل أساسي على تسريع الثورة الصناعية الرابعة.


المصادر

1.       عبد الحميد، نادين. تأثير الفراشة: كيف يؤثر أصغر الأشياء في عالمنا؟. تاريخ الاطلاع 11/11/2021. من https://www.ida2at.com/butterfly-effect-how-smallest-things-affects-world/
2.       النغيمش، محمد. «تأثير الفراشة» في الأزمات. الشرق الأوسط، العدد 15092 (مارس 2020). تاريخ الاطلاع 12/11/2021. من https://aawsat.com/home/article/2195736/%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%91%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%BA%D9%8A%D9%85%D8%B4/%C2%AB%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B4%D8%A9%C2%BB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA

3.       الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات. فیروس كوفید -19 ومجتمع المكتبات الدولي. تاريخ الاطلاع 13/11/2021. من https://www.ifla.org/wp-content/uploads/2019/05/assets/hq/news/documents/covid-19-resources_20-08-2020-ar.pdf

4.       الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. تعامل المكتبات العربية مع جائحة كورونا : تجارب عربية / إشراف حسن عواد السريحي. مكان النشر غير محدد : أعلم، 2021. تاريخ الاطلاع 15/11/2021. من http://arab-afli.org/media-library/2021/Arab%20libraries%20dealing%20with%20the%20Corona%20pandemic%20.pdf

5.       أبو شقرة، إيناس محمد. التدريب الإلكتروني في ظل جائحة كورونا … بين الضرورة والتطبيق. تاريخ الاطلاع 14/11/2021. من https://www.new-educ.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B8%D9%84-%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7

6.       الفهرس العربي الموحد. منصة أكاديمية الفهرس العربي الموحد. تاريخ الاطلاع 15/11/2021. من https://academy.aruc.org/

7.       معرض القاهرة للكتاب يدخل عصر "الديجيتال".. ما التفاصيل؟. سكاي نيوز عربية، يونيو 2021. تاريخ الاطلاع 15/11/2021. من https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1446454-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%9F

8.       جميل، بسنت. ما فعله كورونا فى معارض الكتب الأوروبية؟.. الـ"أون لاين" هو الحل. اليوم السابع، أغسطس 2020. تاريخ الاطلاع 16/11/2021. من https://www.youm7.com/story/2020/8/24/%D9%85%D8%A7-%D9%81%D8%B9%D9%84%D9%87-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%80-%D8%A3%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86/4943665

 

9.       المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. الخدمات التي تقدمها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية عن بعد في الظروف الاستثنائية التي فرضها تفشي وباء كورونا كوفيد19 وخلال فترة الحجر الصحي. تاريخ الاطلاع 15/11/2021. من http://www.bnrm.ma/bnrm/ar/2020-05-03-00-22-00.html


10.   الرمادي، أماني. دور المكتبات أثناء أزمة كورونا العالمية. المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية، أبريل 2020. تاريخ الاطلاع 11/11/2021. من http://alexlisdept.blogspot.com/2020/04/blog-post.html?m=1

11.   المركز العربي للدراسات ودراسة السياسات. المركز العربي يتيح جميع أعداد دورياته العلمية عبر مواقعها الإلكترونية. تاريخ الاطلاع 16/11/2021. من https://www.dohainstitute.org/ar/News/Pages/All-Issues-of-ACRPS-Journals-Have-Now-Been-Made-Accessible-on-the-Journal-Websites.aspx

12.      Join NYPL and WNYC's Virtual Book Club. Retrieved 14/11/2021. From  https://www.nypl.org/virtualbookclub

13.      Hussain, Abid. STRATEGY OF LIBRARIES AND LIBRARIANS DURING COVID-19. International Journal of Law, Humanities & Social Science, Volume 5, Issue 1 (January 2021). Retrieved 14/11/2021. From   https://www.researchgate.net/publication/348564304_STRATEGY_OF_LIBRARIES_AND_LIBRARIANS_DURING_COVID-19

14.      Impact of COVID-19 on Public Libraries. Retrieved 14/11/2021. From https://hunt-institute.org/resources/2021/04/impact-of-covid-19-on-public-libraries/

15.      Ruth Sara Connell, Lisa C. Wallis, and David Comeaux, "The Impact of COVID-19 on the Use of Academic Library Resources." Information Technology & Libraries (2021). Retrieved 14/11/2021. From  https://digitalcommons.lsu.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1101&context=libraries_pubs

16.      Going 100% Digital: Global Library’s response to the Covid-19 challenge. Retrieved 14/11/2021. From  https://jgu.edu.in/going-100-digital-global-librarys-response-to-the-covid-19-challenge/

17.      Public Libraries in Europe and COVID-19: Findings from NAPLE Members, April 2020. Retrieved 14/11/2021. From https://www.culturaydeporte.gob.es/dam/jcr:fce29ea1-1b83-479b-b674-a592b255f7e4/naple-narrative-report---european-library-services-during-covid19.pdf

18.      Oak Creek Public Library. Text the Library with Curbside Communicator. Retrieved 14/11/2021. From https://www.oakcreekwi.gov/Home/Components/News/News/829/987

19.      East West University Library . COVID-19 (Coronavirus): EWU Library Online Services. Retrieved 14/11/2021. From http://lib.ewubd.edu/article/covid-19-coronavirus-ewu-library-online-services

20.      The University of Aberdeen. Coronavirus (COVID-19) - Services and Resources. Retrieved 14/11/2021. From https://www.abdn.ac.uk/library/using-libraries/coronavirus-and-library-services-657.php

21.      American Library Association. eBook Lending & Pricing. Retrieved 14/11/2021. From https://www.ala.org/pla/issues/ebooklending

22.      Amazon. Stories helped-millions of you. Retrieved 14/11/2021. From https://stories.audible.com/ep/audible-stories-thank-you

23.      Fordham University Libraries. Copyright Resources: Open Educational Resources (OER). Retrieved 14/11/2021. From https://fordham.libguides.com/copyright/OER

24.      University of Colorado. University Libraries.  Information Literacy. Retrieved 14/11/2021. From https://www.colorado.edu/libraries/research/information-literacy

  • مشاركة

مراجعات

إظهار التعليقات
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:51 ص
    Nice blog. Found this while searching through Digital Real Estate
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:52 ص
    I am very enjoyed for this blog. Its an informative topic. It help me very much to solve some problems. Its opportunity are so fantastic and working style so speedy. Google Password Manager
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:53 ص
    Great post I would like to thank you for the efforts you have made in writing this interesting and knowledgeable article. TestoPrime Reviews
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:54 ص
    It's late finding this act. At least, it's a thing to be familiar with that there are such events exist. I agree with your Blog and I will be back to inspect it more in the future so please keep up your act. GlucoTrust Reviews
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:54 ص
    I think I have never seen such blogs ever before that has complete things with all details which I want. So kindly update this ever for us. GlucoTrust
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:55 ص
    It's late finding this act. At least, it's a thing to be familiar with that there are such events exist. I agree with your Blog and I will be back to inspect it more in the future so please keep up your act. Meticore
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:56 ص
    I am very enjoyed for this blog. Its an informative topic. It help me very much to solve some problems. Its opportunity are so fantastic and working style so speedy. Meticore Reviews
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:57 ص
    You completed a number of nice points there. I did a search on the issue and found nearly all people will have the same opinion with your blog. Kerassentials
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:57 ص
    Hello! I just wish to give an enormous thumbs up for the nice info you've got right here on this post. I will probably be coming back to your weblog for more soon! Peacock TV
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:58 ص
    This post is very simple to read and appreciate without leaving any details out. Great work! Peacock Premium
  • jjjameson jameson - ث، 5 يوليو 2022، 11:59 ص
    Easily, the article is actually the best topic on this registry related issue. I fit in with your conclusions and will eagerly look forward to your next updates. Kerassentials Reviews
  • LgLenae georger - ن، 18 يوليو 2022، 10:22 ص
    ProDentim, a dietary enhancement, is intended to give most extreme oral help to its clients. ProDentim is a one of a kind blend of 3.5 billion supplements, probiotic microorganisms and clinical preliminaries. ProDentim
  • LgLenae georger - ن، 18 يوليو 2022، 10:23 ص
    With such countless various brands and CBD items available, it very well may be difficult to know which one is appropriate for you. Furthermore, there is no assurance that you will encounter the ideal outcomes even subsequent to utilizing an item. These variables make picking the right item an interesting undertaking.
    Condor CBD Gummies Best CBD Gummy
  • mkmonukumar kumar - ج، 20 يناير 2023، 8:41 ص
    Wow, happy to see this awesome post. I hope this think help any newbie for their awesome work. By the way thanks for share this awesomeness


    https://glucotrust-pro.com
  • mkmonukumar kumar - ج، 20 يناير 2023، 8:43 ص
    Wow, happy to see this awesome post. I hope this think help any newbie for their
    GlucoTrust awesome work. By the way thanks for share this awesomeness from

1 2 3