تخطى إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات المكتوبة بواسطة Amr Abdulnaeem

الهاكثون .. ثقافة عصرية دخلت مجال المكتبات

الهاكثون .. ثقافة عصرية دخلت مجال المكتبات

ملتقى المبدعين، ومحط أنظار المستثمرين والشركات، هكذا ينظر للهاكثون (Hackathon) وهي مسابقة يجتمع فيها المبرمجون والمهندسون وآخرون من ذوي الخبرات التقنية والعلمية المختلفة للقيام بعمل مشروع تقني إبداعي يمس حاجة معينة أو مجالا علميّا ما في غضون أيام قليلة. بدأت فكرة الهاكثون في مطلع الألفية كتحدٍّ بين مبرمجي القرصنة الإلكترونية المحترفين والهواة على القيام بتطوير برامج حاسوبية مشفرة بصورة بعيدة عن الصورة النمطية السيئة التي ارتبطت بالمبرمجين الهواة، وسرعان ما أصبح الهاكثون ثقافة منتشرة كحدث يجتمع فيه المتنافسون ممن لديهم الشغف في حقل التكنولوجيا وريادة الأعمال بشكل رئيس، من ذوي الخبرات التقنية والعلمية والبرمجية المختلفة للقيام بعمل مشروع ريادي معين، يلامس بشكل مباشر احتياجات معينة، ويقدم حلولاً للمجتمعات. ومع انتشار مفهوم الهاكثون وتداخل التخصصات العلمية والتقنية المعتمدة على المعلوماتية، أصبحت هذه الفعاليات غير محصورة في المبرمجين والمهندسين فحسب، بل تجاوزتها لتشمل المتخصصين في مختلف تطبيقات البحث والتطوير العلمي والطبي والاجتماعي وغيرها من المجالات، وصار لكل فعالية هاكثون ثيمة معينة تحدد طبيعة الأفكار والمشاريع التي سيقوم بطرحها المشاركون خلال اليومين أو الثلاثة التي يجتمعون فيها، وتقوم شركات وجهات داعمة برعاية الفعالية وتزويد المشاركين بالموارد المادية والمعنوية اللازمة خلال ساعات العمل، كما تتشكل لجنة من الحكام الممثلين لهذه الجهات الداعمة وآخرين من أصحاب الخبرات والإنجازات مهمتهم تقييم المشاريع عند انتهاء الفعالية وتوزيع الجوائز المادية والعينية أو تبنّي بعض هذه المشاريع لتصبح حقيقة مطبقة. وعادة ما تتكون الفرق المشاركة من مجموعة متنوعة من ذوي التوجهات العلمية التطبيقية والنظرية، والمهندسين، والمبرمجين ومطوري التطبيقات والمواقع، والمهتمين في المشاريع الريادية وإدارة الأعمال والتمويل، مما يجعل الفريق قادرا على الخروج بأفكار إبداعية قابلة للتطبيق والطرح كمشاريع حقيقيّة وخلّاقة.

 

 

 

 

 

 

ما أهداف المكتبات من تنظيم وإدارة الهاكثون ؟

 

تفسح الطبيعة المرنة للهاكثونات من تحقيق مجموعة واسعة من الأهداف التي قد ترغب المكتبات (والمنظمات الثقافية أو مؤسسات الخدمة العامة) في تحقيقها. نجد ثلاثة من أكثرها صلة بالمكتبات :

1

1.      تقديم قيمة جوهرية للمشاركين.

تهدف المكتبة في المقام الأول إلى تقديم الخدمات والأحداث التي تفيد المواطنين، وقد أثبتت فعاليات الهاكاثون أنها ذات قيمة للأفراد للمشاركة فيها، بغض النظر عن الهدف أو النتيجة لخدمات المكتبة نفسها. وكشفت أدبيات الموضوع على الأسباب التي دفعت الأفراد للمشاركة بشكل جيد في الهاكاثون وتشمل الدوافع  :

  • فرصة للتواصل الاجتماعي والعمل بشكل غير رسمي مع أنواع مختلفة من الأشخاص أو الأفراد الذين لا نتواصل معهم عادةً.
  • تطوير الشبكات بشكل أكثر رسمية ؛ حيث توفر فعاليات الهاكاثون فرصة للالتقاء بالمحترفين في قطاعات مختلفة وإقامة اتصالات معهم.
  • تطوير المهارات والخبرات من خلال مجموعة من المجالات، والتي يمكن أن تشمل المهارات التقنية أو ريادة الأعمال.
  • الاهتمام بالموضوع ؛ حيث يرغب المشاركون ببساطة في المشاركة في نشاط يتعلق بموضوع يثير اهتمامهم.
  • تجربة شيء جديد، فعلى الرغم من نموها، لا يزال الهاكاثون غير مسموع به نسبيًا بالنسبة لعامة الناس، لذلك يقدم للأفراد تجربة جديدة لتجربة شيء مختلف.

 

2.      توفير طريقة مختلفة للتفاعل مع الجمهور

تحاول المكتبات بشكل مستمر الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات الجمهور. وغالبًا ما ينطوي تحقيق هذا الهدف من خلال الانخراط مع الجمهور بعدة طرق لتلقي التعليقات على الخدمات الحالية، واستكشاف التطورات المستقبلية، ويمكن وضع الهاكثون كطريقة لإشراك الجمهور بطريقتين :

  • إتاحة فرصة للجمهور بالانضمام إلى مسابقات الهاكثون .
  • تركز فعاليات الهاكاثون على إنشاء منتج أو خدمة ؛ يكون الغرض استخدامها من قبل المواطنين أو لصالح المواطنين، والتي يمكن أن تتيح طرقًا جديدة للجمهور للتعامل مع خدمات المكتبة، وبهذه الطرق  يمكن أن توفر مسابقات الهاكاثون شكلاً من أشكال الاستشارة العامة ؛ حيث يمكن جلب أفراد من الجمهور سواء كانوا يتمتعون بالمهارات التقنية أو بدونها إلى منظمة ما لتقديم ملاحظات وأفكار جديدة، كما تكسب الهاكاثونات المشاركين بالكثير من المعرفة والفهم الجيد للمكتبة والتحديات التي تواجهها، ومنحهم الفرصة للتحدث عنها، فهذا وحده يعني إنشاء  جيل من دعاة أو مدافعين عن المكتبات، قد لا يستخدم المكتبات أو ربما لم يعرف الكثير عنها سابقا.


3.      استكشاف التحديات لإنتاج الحلول

تكمن أهمية الهاكثون كوسيلة لحل المشاكل في جميع المجالات العلمية، والأساس الذي تبنى عليه أي حلول إبداعية هو وجود المشكلة في المقام الأول، وثم تصبح هذه الحلول دوافع للتقدم أكثر وتجاوز المشكلة الأساسية، والوصول إلى حل ملموس (سواء كان ذلك في شكل ورقة أو نموذج أولي رقمي أو مجرد نموذج لفكرة). ويتيح هذا التنسيق من خلال مجموعة متنوعة من الطرق والتي قد تكون أكثر صلة بقطاع المكتبات مثل :

-        إشراك وجهات نظر متعددة

تتمثل أحد المبادئ الأساسية لنهج الهاكاثون في أنه يجمع مزيجًا من الأفراد ذوي المهارات والخبرات والرؤى المختلفة، بما في ذلك أولئك الذين لديهم خبرة حية في القضايا المعنية و / أو المهارات التقنية. القصد من ذلك هو أن يتمكن المشاركون من فحص المهمة بشكل مختلف وتقديم منظور آخر للتعامل مع التحدي والوصول إلى حل نهائي، علاوة على ذلك  يمكن أن توفر الهاكاثونات أيضًا فرصًا لدعم المشاركين من خلال " التنوع المعرفي "، وأولئك الذين لديهم اختلافات في المنظور أو أساليب معالجة المعلومات، وأيضًا أولئك الذين يفكرون في الأفكار أو المواقف ويتفاعلون معها بطريقة مختلفة، مما يتيح تحقيق نتائج أكثر فاعلية.

 

-        تكلفة فعالة

يعد الهاكاثون طريقة رخيصة وفعالة نسبيًا لإنشاء حلول أو أفكار مبتكرة، على سبيل المثال، ضمان ملاءمة الخدمات أو المنتجات لاحتياجات المجتمع بشكل أفضل، أو جذب المستخدمين الجدد أو تحسين العمليات الحالية، كما أنها تسمح بتطوير الحلول بسرعة أكبر من عمليات تطوير المنتجات القياسية. حتى إذا لم يتم الانتهاء من المنتجات نفسها أثناء الأحداث، فلا لا يزال بإمكان العملية من أن تحفز الأفكار أو الأساليب البديلة للمشاكل التي يمكن تطويرها من قبل المنظمات خارج الحدث.

 

-        بناء خطوات صغيرة .. لتغيير كبير

تقوم أحداث الهاكثون برسم الفكرة وطرحها وإنتاجها في نطاق  صغير الحجم، وبالتالي فهي ليست مصممة لإحداث ثورة في تقديم الخدمة بين عشية وضحاها. وما يمكن أن يفعله الهاكاثون هو توفير طرق صغيرة للتأثير على التغيير داخل المنظمة الأوسع. ويمكن أن تتيح الهاكاثونات، عندما يتم تقديمها بشكل فعال، مسارًا للتغيير طويل المدى من خلال فتح المحادثات، وإقامة روابط جديدة عبر المجتمعات، وتحفيز الأفكار الجديدة، وتطوير الثقة التنظيمية لتجربة مناهج مختلفة.

 

هاكاثون “متعدد القبعات”

2

شاركت المكتبات العامة في العديد من الهاكاثونات لسنوات عديدة عبر أجزاء كثيرة من العالم من المملكة المتحدة إلى أستراليا إلى إثيوبيا، وهناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها أن يقدم الهاكاثون قيمة لمؤسسة ما، بما في ذلك المكتبات، ومع ذلك فإن القيمة التي يمكن اشتقاقها للمشاركين وخدمة المكتبات من كل هاكاثون يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على أهداف الحدث وتركيزه وأسلوبه، ولكن الأهم من ذلك أيضًا الدور الذي تلعبه المكتبة نفسها في الهاكاثون. ومن المهم ملاحظة أن خدمة المكتبة لا تحتاج إلى أن تكون القائد الوحيد للهاكاثون، فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها مشاركة خدمات المكتبات والموظفين. وتكشف بعض الأبحاث عن أربعة أدوار واسعة يمكن للمكتبات أن تؤديها فيما يتعلق بالهاكاثون وهي : المكتبات كمبدع، وكموصل، وكمستضيف، والمكتبات كمدافع عن الخدمات. وهذه الأدوار ليست حصرية وقد تقوم المكتبة بتقديم الأدوار الأربعة في وقت واحد. ويتطلب كل دور مستوى مختلف من الموارد على النحو المبين في الجدول التالي :

الدور

المدخلات

القيمة

المبتكر

-استخدام أصول المكتبة أو بياناتها .

* تطوير أو تحسين منظور المكتبة و / أو إنشاء منتجات أو خدمات جديدة.

موصل

-العمل مع شبكة المكتبة أو شركاء جدد.

* معالجة القضايا الاجتماعية المشتركة أو الأولويات.

مستضيف

-استخدام مساحة المكتبة والموارد المادية بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وواي-فاي والطباعة وأجهزة التكنولوجيا الأخرى.

* إظهار دور حاسم في توفير مساحة آمنة ومحايدة وعرض مجموعة متنوعة من موارد المكتبة.

مدافع
عن الخدمة

-عمل موظفو المكتبة كمشاركين أو خبراء.

* إظهار مهارات ومعرفة موظفي المكتبة و / أو إظهار قيمة خدمة المكتبة للآخرين.

 

- دور المبتكر

إن الدور الأكثر تكرارًا الذي نرى المكتبات العامة تضطلع به هو "المبتكرون"، وتقديم هاكاثونات خاصة ومركزة على موضوع أو تحدي خاص بالمكتبة. هنا تمتلك الهاكاثونات القدرة على تطوير أو تحسين عرض المكتبة و / أو إنشاء منتجات أو خدمات جديدة. فعلى سبيل المثال قيام قطاع المكتبات العامة الأمريكية بدور نشط في استخدام الهاكاثون مع مكتبات وادي تشاتاهوتشي ومكتبة جورجيا العامة ومكتبات دنفر العامة، وكلها تقدم بعضًا من أقدم الهاكاثونات المسجلة التي تركز على المكتبات. تم تصميم هاكاثون “'Hack the Library” بهدف تطبيق التكنولوجيا لتحسين مشاركة المجتمع بالمكتبة واستند إلى مجموعات البيانات الحالية لإنشاء منتجات وخدمات أفضل للمكتبة.

-  دور الموصل

تستطيع المكتبات أن تعمل كمجمع أو كموزع مركزي  تجمع مؤسسات خارجية متنوعة معًا لتقديم الأحداث كجزء من شراكة أوسع للتركيز على قضية أو هدف اجتماعي مشترك ؛ حيث تتناسب الشبكات القائمة في المكتبات وسمعتها كمؤسسات موثوقة وجذابة لهذه المهمة بشكل خاص. فعلى سبيل المثال قامت مكتبة تورنتو العامة كشريكًا رئيسا في هاكاثون "TOProsperity"، والتي تهدف من خلاله إلى تطوير حلول مبتكرة لمعالجة الفقر وإشراك الجمهور الأوسع في استراتيجية المدينة للحد من الفقر. وكموصل، عملت مكتبة تورنتو العامة مع مجموعة من المنظمات المهتمة بالتقدم الاجتماعي، بما في ذلك مدينة تورنتو للتنمية الاجتماعية، وقسم المالية والإدارة والتخطيط الاجتماعي في تورونتو.

 

- دور المستضيف

تتمتع العديد من خدمات المكتبات العامة بإمكانية الوصول إلى المساحات الداخلية المفتوحة التي يمكن استخدامها للأحداث العامة، كما توفر العديد من المكتبات إمكانية الوصول إلى المعدات التقنية الرقمية والمتخصصة من واي فاي إلى الطابعات ثلاثية الأبعاد ومختبرات التصنيع، فهذه الأصول تجعلها مساحات قيمة لاستضافة الهاكاثون.

 

- مدافع عن الخدمة

يعد موظفو المكتبات العامة أهم الأصول لقطاع المكتبات، ويمكن لهؤلاء الموظفين لعب دور رائد في الهاكاثون، مما يوفر مجموعة رائعة من المهارات والمعرفة والخبرة في هذا النهج. ومع ذلك، يمكن أن تمثل الهاكاثونات أيضًا فرصًا رائعة للتعلم والتطوير لموظفي المكتبة كميسرين أو مديري مشاريع أو مشاركين أو مرشدين، فنجد على سبيل المثال هاكثون "GovHack" في أستراليا لم يتم إدارته أو تنظيمه من قبل المكتبة العامة، ولكن شارك الموظفون في هذا الحدث، ولوحظ أن المهارات البحثية لموظفي المكتبة كانت لا تقدر بثمن في التنفيذ الناجح لعدد من المشاريع، لأنهم كانوا بمثابة القنوات الرئيسة للمشاركين الآخرين للوصول إلى المعلومات ذات الصلة والمحددة وفي الوقت المناسب.

 

الهاكثون .. تجارب عملية من داخل المكتبات

4

اكتسب الهاكثون شعبية متزايدة على مدار السنوات القليلة الماضية، ولم تعد تُدار فقط من قبل الشركات الناشئة والشركات التقنية ؛ حيث تبنت مجموعات متنوعة مثل المنظمات الرياضية المهنية والحكومة المحلية والجامعات هذا المفهوم الجديد، ومن ثم نقل هذا المفهوم بشكل تدريجي إلى المكتبات، فهي المكان المثالي لاستضافة وتنظيم مثل هذه الأحداث لما تتمتع به من سمات من حيث  توفير المساحات المعيارية المصممة للأنشطة الجماعية، فضلا عن توفير  مساحات الابتكار  التي توفر لأعضاء المجتمع للوصول إلى الأدوات والتكنولوجيا والتواصل الاجتماعي التي تساهم في إنشاء المحتوى،  وتعزيز المشاركة المجتمعية، و تشجيع التعلم التشاركي. وفيما يلي إطلالة عامة على مشاركات المكتبات المتنوعة لأحداث الهاكثون .

مكتبة نيويورك العامة للفنون الأدائية

5

قامت مكتبة نيويورك العامة للفنون الأدائية في 2015 بدعوة القراصنة المبدعين وعشاق المسرح للانضمام إلى أول هاكاثون لمدينة نيويورك في برودواي في مكتبة نيويورك العامة للفنون المسرحية في مركز لينكولن  ؛ حيث  يهدف ( Broadway Hackathon) إلى مساعدة المكتبة في تصميم وتطوير التطبيقات والنماذج الأولية لتسهيل الوصول إلى المجموعات مع إعطاء فرصة  لجعل مجموعات المكتبة أكثر قابلية للاستخدام، والسماح للجمهور بالاستمتاع بمجموعات المكتبة، وربط الفنانين بالمنتجين والجماهير بسهولة أكبر، والربط بقواعد بيانات المسرح الأخرى حول العالم.

 

مكتبة إدمونتون العامة

6

استضافت مكتبة إدمونتون العامة (EPL) أول هاكاثون لليوم الدولي للبيانات المفتوحة لعام 2014  كمحاولة منها لتطوير سياسات البيانات المفتوحة ودعم مبادراتها، وتحقيق الأهداف التنظيمية للمشاركة في مجتمع البيانات المفتوحة، وبناء العلاقات داخله، ودعم المعرفة بالبيانات، وفهم احتياجات المجتمع. ويعزز هذا اليوم بروح من الشفافية والابتكار المدني سياسات البيانات المفتوحة في الحكومات المحلية والإقليمية والوطنية في جميع أنحاء العالم. حركة البيانات المفتوحة مثل المكتبات العامة، تقدر الوصول إلى المعلومات والمشاركة المدنية، وتوفر فرصًا للمكتبات العامة لتحسين كفاءتها وشفافيتها وبرمجتها، وقد أتاح الاحتفال بالحدث للمكتبة فائدة إضافية تتمثل في تعزيز علاقتها بالحكومة المحلية، كما استفادت مكتبة إدمونتون بالمعلومات والعلاقات اللازمة لإصدار مجموعات بيانات ذات مغزى ووضع نفسها في وضع ممتاز لفهم اهتمامات واحتياجات مجتمع البيانات المفتوحة والاستجابة لها، كما أتاحت لنفسها فرصة لحتضان حركة البيانات المفتوحة والبدء في استكشاف إمكاناتها من خلال استضافة هاكاثون ليوم البيانات المفتوحة.

 

مكتبات جامعة ولاية كارولينا الشمالية

7

استضافت مكتبات جامعة ولاية كارولينا الشمالية في فبراير 2016 هاكثون بعنوان (Code + Art hackathon) في مساحة الابتكار الخاصة بها   لتجمع بين التفكير الإبداعي والحاسوبي لإحضار الفن الرقمي إلى المساحات المرئية داخل  المكتبة  ؛ حيث قضى المشاركون وقتًا في التعلم من خلال أجهزة وبرامج معينة قبل الانقسام إلى فرق لإنشاء تصورات قد تكون قطعًا فنية للبيانات أو بيئات إجرائية أو تجارب واقع افتراضي.

 

صندوق كارنيجي بالمملكة المتحدة بالشراكة مع المجلس الاسكتلندي للمكتبات والمعلومات

8

استضاف صندوق كارنيجي بالمملكة المتحدة  بالشراكة مع المجلس الاسكتلندي للمكتبات والمعلومات أول هاكاثون للمكتبات العامة في اسكتلندا في الفترة ما بين (13-16 أكتوبر 2016)  بعنوان "Future Libraries Product Forge"، وكان الهاكاثون أول من يصل إلى البيانات المفتوحة من قطاع المكتبات العامة في اسكتلندا، وكان موضوع الهاكاثون هو "إعادة تصور دور ووظائف المكتبة العامة" وكانت أهدافه :

  • رفع مستوى الوعي بالابتكار الرقمي ضمن تقديم خدمات المكتبة.
  • دفع الحماس لأساليب بديلة لتصميم الخدمات الرقمية وتسليم المشاريع.
  • تزويد المشاركين بفرص لبدء مشاريع رقمية جديدة تركز على المكتبات.

أنتج هاكاثون مكتبات المستقبل عددًا من المخرجات الإيجابية  ومنها  :

( Library Go)

تطبيق محبب لتشجيع الشباب على أن يصبحوا مستخدمين للمكتبة من خلال نظام قائم على المكافآت. وقد تصدى فريق (Library Go) للمهمة بتحليل السبب وراء عدم استخدامهم للمكتبة والبحث في التطبيقات التي كانت الأكثر شعبية بالنسبة لفئتهم العمرية والتي تقع ما بين (18-20 سنة).  حدد الفريق أنشطة الألعاب داخل المكتبة، مثل التحقق من كتاب وغيرها من الأنشطة المختلفة التي من شأنها أن تكون جذابة للمستفيدين الجدد.

(Lamplighter)

منصة رقمية تنشئ موارد تعليمية عبر الإنترنت، وتسهل مجموعات الدراسة وجهاً لوجه والتعلم مع متعملين آخرين. يسمح نظام المنصة للمستخدمين بالبحث عن دورات عبر الإنترنت والانضمام إلى متعلمين آخرين والدراسة معًا داخل مساحات المكتبة لتشجيع معدلات إتمام أعلى ومشاركة أفضل في الدورات.


(SpaceBook)

أداة حجز مكتبية سريعة لمستخدمي المكتبة. يتيح التطبيق للمستخدمين حجز مساحة داخل المكتبة، وفهم بيئة تلك المساحة، من خلال سرد مخططات الطوابق والصور والمعلومات الإضافية.


المصادر

1.      المحتسب، عبد الرحمن. "الهاكثون".. ثقافة يحتاجها العالم العربي لحل مشكلاته. . استرجعت 25/10/2021. من https://www.aljazeera.net/midan/miscellaneous/science/2017/7/10/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%AB%D9%88%D9%86-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

2.    Kanter, Evelyn. The Broadway Hackathon: register now. Retrieved 26/10/2021. From https://www.nyconthecheap.com/the-broadway-hackathon-register-now/

3.    Davis, R. Hackathons for Libraries and Librarians. Behavioral & Social Sciences Librarian 35.2 (2016). Retrieved 26/10/2021. From https://academicworks.cuny.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1083&context=jj_pubs

4.    Nicholson, Kirstie. Innovation in Public Libraries: Learning from International Library. - Cambridge, MA : Chandos Publishing, [2017]. Retrieved 26/10/2021. From  https://dokumen.pub/innovation-in-public-libraries-learning-from-international-library-practice-1st-edition-9780081012963-9780081012765.html

5.    Male, Mack . International Open Data Day in Edmonton. Retrieved 26/10/2021. From https://blog.mastermaq.ca/2014/02/22/international-open-data-day-in-edmonton/

6.    Carruthers, Alex. Open Data Day Hackathon 2014 at Edmonton Public Library. Partnership: the Canadian Journal of Library and Information Practice and Research, vol. 9, no. 2 (2014). Retrieved 26/10/2021. From https://pdfs.semanticscholar.org/23c2/d94e7e158a848f356ec07dee7e6310afa625.pdf

7.    Grant, Anna. The Value of Hackathons in Public Libraries. – [Dunfermline] : Carnegie United Kingdom Trust, [2019]. Retrieved 26/10/2021. From https://d1ssu070pg2v9i.cloudfront.net/pex/carnegie_uk_trust/2020/01/22090433/Engage-Respond-Innovate-Report-FINAL.pdf

8.    Grant, Anna. Insights from the Future Libraries Product Forge Hackathon. - [Dunfermline] : Carnegie UK Trust, [2019 or 2020?]. Retrieved 26/10/2021. From https://d1ssu070pg2v9i.cloudfront.net/pex/carnegie_uk_trust/2017/03/WEB-Hackathons-a-practical-guide.-Full-Report-2.pdf

9.    Code+Art . Retrieved 26/10/2021. From https://www.lib.ncsu.edu/projects/codeart



  • مشاركة

مراجعات

إظهار التعليقات
1 2